آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-08:25م
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

في افتتاح الدورة الثلاثين للتأهيل التربوي لأعضاء الهيئة التدريسية المستجدة بجامعة عدن

2013-02-16

- د . بن حبتور : عضو هيئة التدريس في رسالته يختلف تماماً عن الموظف او الطالب أو الخريج و يفترض ان يكون نموذج و ميزان للعدل وان يكون واثقاً من نفسه ، وحامل رسالة يقدمها لطلابه ويكون رسول خير .
- د. كويران : عضو هيئة التدريس حجر الاساس في عجلة التعليم في الجامعة
- عملية التدريب في الدورات تتم من خلال تنظيم فعاليات تعليمية نظرية وتطبيقية قصيرة
 
موقع جامعة عدن الإلكتروني


عدن / نوال الحيدري :
تصوير/ صقر العقربي وعادل المقطري :
نظم مركز التطوير الأكاديمي بجامعة عدن اليوم السبت (16فبراير  2013م) في قاعة مجلس الجامعة برعاية الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس الجامعة الدورة الثلاثين للتأهيل التربوي لأعضاء الهيئة التدريسية المستجدة بمشاركة (40) مشاركاً ومشاركة من مختلف كليات جامعة عدن .


وفي افتتاح الدورة ألقى الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن كلمة توجيهية أشار من خلالها إلى أهمية هذه الدورات التي تضيف المعرفة والمهارات التدريسية والتربوية  لعضو هيئة التدريس المستجد بجامعة عدن .


وأوضح الأخ/ رئيس الجامعة أن مركز التطوير الاكاديمي يحرص دوما ان يجري هذه الدورات على مدار العام لكي تستكمل شروط من شروط عضو هيئة التدريس في الجامعة ..متطرقاً في كلمته إلى مسألة الانضباط والتزام والتقاليد الاكاديمية والعلاقة بين الطالب وعضو هيئة التدريس .


 وقال الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور، ان عضو هيئة التدريس لن يختار نفسه ليكون هذا ، وعضو هيئة تدريس في رسالته يختلف تماماً عن الموظف او الطالب أو الخريج ، يفترض ان يكون نموذج ..وان يكون ميزان للعدل وان يكون واثقاً من نفسه ، وعلية ان يكون حامل لفكرة رسالة يقدمها لطلابه ويكون رسول خير .


وأضاف قائلاً " يفترض ان يمتلك الحد المقبول للإقناع لدى الطلاب فضلاً عن المعارف والنظريات وان يسبق الطلاب في فهمة ...مشيراً بأن هناك الكثير من الطلاب يجتهدون ويتعاملون مع آخر التقنيات وعلية ان يكون مواكباً لكل هذه التقنيات .
وأشار الدكتور/ رئيس الجامعة بأن هذه الدورات ستضيف لكم ماده جديدة في قضايا التربية وسيخضع للتقويم وهذه الدورات هي جزء من تقويمه ...منوهاً بأن عضو هيئة التدريس يحمل مسئولية علمية ثقافية أكاديمية وعلية الانتماء الفعلي لهذه المؤسسة المحترمه ، وان يتعامل بمسئولية عالية تجاه العديد من القضايا وتأدية رسالته العلمية بأمانة .
وبين الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور، بأن والقضايا الشكلية مهمة جدا وعلى عضو هيئة التدريس الحفاظ على مظهرة الذي يليق بهيبة كأستاذ الجامعة ...متمنين المشاركين الاستفادة من الدورة لتطوير مداركم العلمية ومهاراتهم ، مقدما شكر وتقدير لكل العاملين في مركز التطوير الاكاديمي على كل الجهود التى يبذلونها .
ومن جانبه أعرب الدكتور/ عبدالوهاب عوض كويران مدير عام مركز التطوير الأكاديمي بجامعة عدن عن شكره وتقديره الكبيرين لرئاسة جامعة عدن ممثلة بالدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس الجامعة على دوره ودعمه اللامحدود لإنجاح مثل هذه والدورات النوعية ، منوهاً على ضرورة انضباط والتزام ببرنامج الدورة وتنفيذ التكليفات الخاصة فيها .
 وقال الدكتور / عبدالوهاب عوض كويران ، ان عضو هيئة التدريس حجر الاساس في عجلة التعليم في الجامعة ونحن سنقدم لكم كل مابوسعنا من معلومات ، مشيراً انتم مدرسين وهذه المهنة تتطلب اهتمام كبيرمن عضو هيئة التدريس في تعاطي مع كل ماهو جديد من التقنيات وأساليب الحديثة  في تدريس .
وبين الدكتور/ كويران أن المشاركين في هذا البرنامج سيدرسون خلال المدة من (16فبراير  وحتى 4 مارس و 2013م) كيفية تصميم خطة المساق الدراسي , ومبادئ التدريس الجامعي , وطريقة المحاضرة والسمنار , وتقويم تعلم الطالب وبناء الاختبارات الصفية , وملف الإنجاز , واستخدام تقنيات التعليم الحديثة في التعليم الجامعي.
مشيراً أن عملية التدريب في الدورات تتم من خلال تنظيم فعاليات تعليمية نظرية وتطبيقية قصيرة يتم تنفيذها من خلال برنامج تدريبي مكثف بمعدل أربع ساعات يومياً , خلال خمس أيام أسبوعياً طيلة المدة المحددة للدورة ...لافتاً بالأهمية العلمية لهذه الدورات التدريبية التي تكسب أعضاء هيئة التدريس المستجدين المهارات وأساليب تخطيط مناهج التعليم الجامعي والإلمام بالتقنيات والوسائل التكنولوجية الحديثة واستخدامها في مجال التدريس والتطبيق.
 
حضر إفتتاح الدورة الدكتور / زياد بن طالب رئيس قسم التدريب وتنمية القدرات, والدكتورة / الطاف رمضان إبراهيم رئيسة قسم تقييم الأداء الأكاديمي وضمان الجودة .
أعلى النموذج