آخر تحديث :Wed-24 Apr 2024-09:58PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

كلية الطب والعلوم الصحية تختتم الدورة التدريبية المكثفة حول منهجية البحث العلمي والإحصاء الصحي لطلاب الدراسات العليا

2019-11-28

موقع جامعة عدن الإلكتروني



الادارة العامة للإعلام :

اختتمت الدورة التدريبية المكثفة حول "منهجية البحث العلمي والإحصاء الصحي"  لأربعة وثلاثين من الدارسين في مساقات الدراسات العليا المختلفة في الكلية في تخصصات دكتوراه وماجستير طب الباطنة، وماجستير جراحة العظام والكسور، وطب الأطفال ، وطب المجتمع والصحة العامة  ,والمختبرات الطبية للفترة  (26-3نوفمبر) 2019م، برعاية عمادة كلية الطب والعلوم الصحية.



وتأتي هذه الدورة في إطار التوجه الجاد والحثيث للكلية لاستيفاء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي والذي يعتبر البحث العلمي أحد أهم الركائز الهامة لبرامج الدراسات العليا بما يسهم في رفع مستوى الممارسة الطبية ودفع عجلة التنمية في المجتمع.



وألقت الكلمة الإفتتاحية الدكتورة/ سوسن محمد باخبيرة، عميدة كلية الطب والعلوم الصحية، أكدت من خلالها الأهمية المكتسبة لهذه الدورة في إكساب الدارسين المهارات اللازمة لإجراء البحوث ليس فقط كمتطلب أساسي للحصول على الدرجة العلمية وفقاً للوائح المنظمة لذلك ولكن أيضا لترسيخ المنهج البحثي لدى المشاركين على المدى الطويل واستخدام طرق البحث المنهجية المختلفة القائمة على البراهين.



 كما أشادت بدور قسم طب المجتمع والصحة العامة في التدريب في مجال البحوث والإحصاء لإجراء أبحاث عالية الجودة بمتطلبات علمية معينة وبطرق مبتكرة.


فيما حث الدكتور/ أحمد المنصوب نائب العميد للشؤون الأكاديمية المتدربين  على اختيار مواضيع بحثية تعالج المشاكل الصحية الأكثر شيوعا في الوطن و تندرج في إطار أولويات المنظمات الدولية البحثية.


بدورها أكدت الدكتورة/ إيمان باصديق نائب العميد لشؤون الدراسات العليا في كلمتها التوجيهية للمتدربين بضرورة الاستفادة من المعارف والمهارات التي أكتسبوها في الدورة وتطبيقها في مشاريعهم البحثية وتوسيع مداركهم بالاطلاع المستمر.


وفي ذات السياق أشادت الدكتورة/ هدى عمر باسليم نائب عميد كلية الدراسات العليا لشؤون الكليات الطبية والعلوم التطبيقية والمشرف على الدورة للدعم المستمر الذي تقدمه عمادة الكلية لدعم الأنشطة العلمية المتنوعة والهادفة ومن ضمنها دورات البحث والإحصاء، مشيدًا بالالتزام والتفاعل الذي اتسم به المتدربون وجديتهم وشغفهم في طلب المعرفة واكتساب المهارات.


وتهدف الدورة الى تطوير ورفع قدرات الدارسين البحثية والإحصائية بما يمكنهم  من امتلاك مهارات بحثية تساعدهم في اختيار مواضيع بحوث التخرج وتنفيذها. واختيار وإجراء الاختبارات الإحصائية المناسبة وفقاُ للأسئلة والأهداف البحثية.  والاهتمام بالتركيز على مجالات البحث ذات الأولوية والعلاقة بصحة المجتمع بما يعكس رؤية ورسالة الكلية في المساهمة في حل المشاكل الصحية وخدمة المجتمع.