آخر تحديث :Thu-25 Apr 2024-10:57AM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

رئيس جامعة عدن يرأس وفد الجامعة في ورشة العمل الإقليمية حول التنمية المستدامة

2019-09-28

موقع جامعة عدن الألكتروني



الادارة العامة للإعلام :

شارك وفد جامعة عدن برئاسة معالي الأستاذ  الدكتور/ الخضر ناصر لصور، رئيس الجامعة، ورشة العمل الإقليمية المنعقدة خلال اليومين الماضيين  (25-26/ سبتمبر 2019م) في جمهورية مصر العربية، حول "دور الجامعات في الدول العربية في التنمية المستدامة" بدعوة من مكتب اليونسكو الإقليمي.



ورحب الدكتور/ حمد بن سيف الهمامي، مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية؛ الذي كان في إستقبال وفد جامعة عدن برئاسة الأستاذ الدكتور/ الخضر ناصر لصور، رئيس جامعة عدن، وكلا من: الأستاذ الدكتور/ عبدالوهاب عوض كويران، مدير مركز التطوير الأكاديمي، والدكتور/ أبوبكر محمد بارحيم،  مدير مركز الإستشارات الهندسية،؛ في هذا اللقاء الهام، والذي يأتي لتفعيل دور الجامعات العربية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.



وأفتتحت الورشة بالعديد من الكلمات الترحيبية بالمشاركين من الجامعات العربية من قبل الدكتور/ غيث فريز، مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية، والدكتورة/ غادة عبدالباري، الأمين العام للجنة الوطنية المصرية لليونسكو، والدكتور/ حمد بن سيف الهمامي، مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية –بيروت، والأستاذ الدكتور/ محمد لطيف/ أمين عام المجلس الأعلى للجامعات -ممثلا عن معالي وزير التعليم العالي المصري الأستاذ الدكتور خالد عبدالغفار.



ونوهت جميع تلك الكلمات الى أهمية دور الجامعات  العربية في تحقيق اهداف التنمية  المستدامة.


وتناولت الورشة في اليوم الأول العديد من الأوراق والمواضيع المتعلقة بالتعليم العالي،  والأهداف الأممية للتنمية المستدامة المقدمة من قبل الرابطة الدولية للجامعات، بالإضافة إلى دور كراسي اليونسكو كأداة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، واستعرضت خلاله العديد من تجارب الجامعات العربية.



في اليوم الثاني تقدمت جامعة عدن، بورقة عمل استعرض من خلالها الأستاذ الدكتور/ عبدالوهاب كويران، مدير مركز التطوير الاكاديمي، دور الجامعة في التنمية المستدامة، ونبذة عن نشأة وتطور جامعة عدن.


وتبلورت الكثير من المفاهيم الأساسية خلال مجموعات العمل التي تكونت، حول الدور الحقيقي للجامعات العربية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والتي تضمنت 17 هدفا بشكل عام؛ وكان الهدف الرابع بوجه خاص والذي يتلخص حول ضمان التعليم الجيد والمنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعليم مدى الحياة للجميع ومن أهمها ضمان إكتساب جميع المتعلمين المعارف والمهارات اللازمة لدعم التنمية المستدامة.


وناقشت الورشة كافة السبل لتحقيق التنمية المستدامة وحقوق الانسان والمساواة بين الجنسين والترويج لثقافة السلام ونبذ العنف والمواطنة العالمية وتقدير التنوع الثقافي والمساهمة الثقافية في التنمية المستدامة بحلول عام 2030م.


وقدمت في اختتام فعاليات ورشة العمل الإقليمية، العديد من المقترحات والتوصيات بالإضافة إلى  الخطوات المستقبلية والترويج والقيام بالاستبيان وتقديم التقرير العربي كأول بادرة تقدم من قبل الجامعات العربية حول دورها في التنمية المستدامة.