Skip Navigation Links

المؤتمرات والندوات

الندوة العلمية حول: قضايا النوع الاجتماعي في الجامعات اليمنية: المفهوم والواقع والطموح

26,May,2010


الندوة العلمية حول:

قضايا النوع الاجتماعي في الجامعات اليمنية: المفهوم والواقع والطموح

مقدمة:

     خلال أربعين عاما من مسيرة جامعة عدن، وهي أيضا مسيرة الجامعة اليمنية، حققت المرأة اليمنية إنجازات متعددة في كل مجالات العمل الأكاديمي للجامعة، فقد شاركت كمحاضرة، و باحثة علمية، ومشرفة على الرسائل العلمية للدراسات العليا، بل وحصلت على الترقيات العلمية إلى الدرجات الأكاديمية. بل هي الطالبة ذات الحضور في جميع كليات الجامعة و تخصصاتها المختلفة، وهي الموظفة الإدارية التي توكل إليها أهم المهام الإدارية في إدارات الجامعة المختلفة.

    يعد تأسيس مركز المرأة للبحوث والتدريب في جامعة عدن واحدا من الإنجازات التي تحققت للمرأة، والتي عرًفت بأهمية موقع النساء في عملية التنمية للمجتمع اليمني. وإذا كان لا يزال أمام المرأة أشواطا من تحقيق إنجازات أكبر، إذ هي لم تصل بعد إلى مناصب الإدارة العليا للجامعة إلا أنها بإصرارها و تثبيتها لحضورها في الحياة الجامعية، ستحقق طموحاتها، إذ أنها تحظى بدعم غير محدود من القيادة السياسية وعلى رأسها فخامة رئيس الجمهورية علي عبد الله صالح، كما لا تتوانى قيادة جامعة عدن عن تقديم كل الدعم لها.

   فمن خلال هذا الدعم أمكن للمرأة أن تبحث مشكلاتها باستخدام منهج التحليل العلمي، وطرحت قضايا النساء من خلال فعاليات علمية مؤتمرات و ندوات و ورش عمل محلية وأكاديمية ودولية في كل مجالات القضايا التنموية على بساط المناقشات الجادة كقضايا تخص النساء والرجال من منظور النوع الاجتماعي. فقضايا التنمية و الجهود التنموية التي تهدف إلى تطور المجتمع اليمني تظل جهود قاصرة، إذا لم تقم على أساس تأسيس علاقة تشاركيه للرجال والنساء، للنوع الاجتماعي. وقد كان لمركز المرأة للبحوث والتدريب هذا السبق في تحقيق مناصرة من الرجال في الجامعة لقضايا النساء، والمشاركة في كل الفعاليات التي تتناول قضايا علاقة النوع الاجتماعي. 

اللجنة التحضيرية

ا.د. عبد العزيز صالح بن حبتور

رئيس اللجنة التحضيرية

ا.د. رخصانة محمد اسماعيل

نائبة لرئيس اللجنة

ا.مساعد د. هدى علوي

ا.د.رئيسة اللجنة التنظيمية

ا.مشارك د. شفاء بافقيه

رئيسة اللجنة العلمية

ا. مشارك د. نادية سلام

رئيسة لجنة السكرتارية والمعلوماتية

   وفي إطار احتفال جامعة عدن بمرور أربعين عاما على تأسيسها، يشارك مركز المرأة للبحوث والتدريب بعقد هذه الندوة العلمية، و تدعو الجميع من الرجال والنساء للمشاركة بأبحاثهم ومقالاتهم العلمية التي نتوخى أن تحقق الأهداف الآتية:         

أولا- الأهداف:

1.      تحديد أساس نظري لمفهوم النوع الاجتماعي وعلاقاته في إطار فلسفة و رؤية المجتمع اليمني.

2.      تأسيس قاعدة معلوماتية لقضايا النوع الاجتماعي و دراسات المرأة تقوم على نتائج البحث العلمي و الدراسات العليا.

3.      تطوير منهج علمي تحليلي لقضايا علاقات النوع الاجتماعي في البيئة اليمنية.

4.      تطوير روئ عملية تشاركيه بين الجنسين لتحقيق تنمية علمية شاملة للنوع الاجتماعي في الجامعات اليمنية. 

ثانيا- محاور الندوة:

1.       الأسس النظرية لمفهوم النوع الاجتماعي و علاقاته في إطار التغييرات الحادثة في المجتمع اليمني.

2.      تطوير برامج البحوث والدراسات العليا في مجال النوع الاجتماعي والمرأة.

3.      قضايا التمكين الأكاديمي و المهني للنوع الاجتماعي و المرأة في الجامعات اليمنية.

4.      العلاقة التشاركية للرجال و النساء من أجل تحقيق النهوض الشامل للجامعات اليمنية

 

للتواصل مع اللجنة، يرجى الاتصال بالدكتورة مديرة المركز أو الدكتورة نادية سلام محمد على تلفون المركز: 02235237 أو الفاكس: 02239540

البريد الإلكتروني : d_huda_alawi@yahoo.com   

مواعيد هامة :

آخر موعد لاستلام ملخصات البحوث : 30 يونيو 2010 م 

إرسال القبول للملخصات : 30 يوليو 2010 م

آخر موعد لاستلام الأبحاث كاملة : 30 أكتوبر 2010 م 




لدى زيارته التفقدية لمراكز القبول والتسجيل بجامعة عدن ،،، د. لصور يدعو إلى العمل بمسؤولية عالية وتذليل كل الصعوبات أمام الطلاب والطالبات للوقوف أمام الصعوبات والتحديات التي تواجه عملها ،،، د. الجعدني يتفقد مركز القبول والتسجيل بكلية اللغات بعد نجاح أسبوع الطالب الجامعي الـ20 ،،، كلية اللغات تكشف الستار عن أسبوع الأستاذ الجامعي الأول في عهد جامعة عدن بانضباط طلابي كبير ،،، كلية العلوم تدشن امتحانات الفصل الثاني صبراً آل النقيب في ظل اهتمام قيادة جامعة عدن وحنكة عمادتها ،،، كلية اللغات .. بحرٌ من النشاط والحراك العلمي المتميز أثناء زيارته للمملكة المغربية ،،، د. لصور يلقي محاضرة عن تأريخ جامعة عدن وسط إقبالٍ كثيفٍ للطلاب ،،، جامعة عدن تدشن عملية القبول والتسجيل للعام الجامعي 2017 – 2018م صبراً آل الغزالي صبراً آل يونس دليل الطالب الجامعي للعام الدراسي الجديد "2017-2018" - كلمة ترحيبية التصحيح الآلي ،،، في حلقة نقاشية بكلية الطب عدن غداً الأحد .. ،،، جامعة عدن تدشن عملية القبول والتسجيل للعام 2017/2018 د. لصور يزور المختبر المركزي لجامعة سيدي محمد بن عبدالله المغربية جامعة عدن توقع اتفاقية شراكة علمية مع جامعة سيدي محمد بالمملكة المغربية استعداداً لافتتاحه في العام 2017/2018 ،،، كلية العلوم الإدارية تناقش التحضيرات النهائية لقسم التسويق للوقوف أمام هموم ومشاكل طلاب جامعة عدن المبتعثين ،،، د. لصور يلتقي سفير اليمن في مصر استعداداً للعام الجامعي القادم ،،، كلية اللغات تعقد اجتماعاً بطاقمها الأكاديمي والإداري كلية اللغات بجامعة عدن تستأنف برنامج الكفاءة صبراً آل الصالحي كلية الزراعة تستغيث برئاسة الدكتور/ عادل عبدالمجيد علوي ،،، المجلس الأكاديمي بجامعة عدن يعقد دورته الثالثة في تصريحٍ له .. مسجل عام جامعة عدن يؤكد جاهزية إدارة القبول والتسجيل لاستقبال الطلاب استعداداً لانطلاقها في الـ16 يوليو الجاري ،،، جامعة عدن تدشن موقعاً إلكترونياً جديداً للقبول والتسجيل في إطار استعدادات جامعة عدن لافتتاح كلية التمريض ،،، د. لصور يلتقي خبيراً لمنظمة الصحة العالمية لبحث مجالات التعاون المشترك ،،، رئيس جامعة عدن يزور وزارة التربية والتعليم بالعاصمة المؤقتة عدن التقى خلالها بعددٍ من المسؤولين ،،، د. لصور يزور وزارة المالية بالعاصمة المؤقتة عدن برعاية رئيس جامعة عدن ،،، كلية الطب تنظم لقاءً علمياً للمساهمة في التوعية بوباء الكوليرا بحضور رئيس جامعة عدن ،،، إدارة القبول والتسجيل تستعرض أساليب عرض الامتحانات وآلية التصحيح الآلي الـ 16 من يوليو الجاري بدء عملية القبول والتسجيل بجامعة عدن رئيس جامعة عدن يبارك قرارات الرئيس "هادي" ويصفها بالشجاعة في خطوة سباقة على مستوى الوطن ،،، جامعة عدن تستعد لعامها الجديد بسياسة قبول إلكترونية صبراً آل مدهش بما يتواكب مع التطورات التكنولوجية الجارية ،،، جامعة عدن تدشن مشروع التصحيح الإلكتروني لامتحانات القبول للعام الجامعي القادم تهنئة عيد الفطر المبارك – كلية اللغات بحضور دولة رئيس الوزراء ومحافظ عدن ،،، رئيس جامعة عدن يؤدي صلاة العيد مع جموع المصلين رئيس جامعة عدن يهنئ فخامة رئيس الجمهورية بعيد الفطر المبارك كلمة رئيس جامعة عدن أ.د/ الخضر ناصر لصور، في الذكرى الثانية لتحرير عدن . لخلق شراكة قوية ،،، د. لصور يترأس اجتماعاً باللجنة التنسيقية مع ائتلاف منظمات المجتمع المدني في المرحلة الأولى ،،، جامعة عدن تصدر قرارات تعيين (66) منتدباً و(177) متعاقد